A+ A A-

Assoun Biogas Plant Official Papers

 

مكب النفايات في بلدية عاصون/الضنية

إنتاج الغاز الحيوي من النفايات المنزلية لبلدة عاصون عبر إستخدام نظام الهضم الهوائي

بلدة عاصون قرية جبلية ذات موقع إستراتيجي، تقع على إرتفاع ٩٥٠ متر عن سطح البحر، تعتبر مقصد للعائلات وخصوصاً الساكنة في المدن نظراً لمناظرها الطبيعية الخلابة وأجوائها الرائعة. تعاني هذه البلدة مثل أغلب بلدات لبنان من وجود مكب عشوائي على أطرافها (الصورة في الأسفل)، حيث يتعرَّض أحياناً للحرق بأيادي العابثين.

تهدف جمعية التنمية المستدامة لعاصون بالشراكة مع  شركة طاقة الشمال NLAP لإيجاد حل علمي جذري لهذة المشكلة المتأصلة عبر إعتماد آلية إنتاج الغاز الحيوي من النفايات العضوية المنزلية لأهالي بلدة عاصون، والتي غالباً ما تمثل نسبة كبيرة من النفايات المنزلية، وهي المسؤولة المباشرة عن إنبعاث الروائح الكريهة.

تقوم هذه الإستراتيجية على مبدأ التخمير اللاهوائي داخل مستوعبات مخصصة لذلك (الصورة في الأسفل)، مجهزة بدرجة حرارة ملائمة وخلط متجانس مناسب. خلال هذه العملية يتم تحويل هذه النفايات إلى غاز حيوي يستخدم كوقود لإنتاج الطاقة عبر مولد معد خصيصاً لذلك، فيما تذهب البقايا لتستعمل كأسمدة عضوية طبيعية شديدة الفعالية. 

تجدر الإشارة أنَّ عملية التخمير اللاهوائي للنفايات المنزلية العضوية آمنة جداً، تخدم البيئة وتحقق أهداف التنمية المستدامة عبر تحويل النفايات العضوية من أزمة حقيقية (مكبات عشوائية مؤذية للعين والأنف والصحة) إلى قيمة مضافة (طاقة كهربائية، أسمدة عضوية).

بالخلاصة يهدف هذا المشروع إلى :

إنتاج ما يقارب من ٦ متر مكعب يومياً من الوقود الحيوي عبر تحويل النفايات العضوية لسكان بلدة عاصون، المقدرة يومياً بحوالي ٤ طن. 

إستعمال هذا الوقود الحيوي المنتج يُوفِّر غاز الميثان الصالح لعدة استعمالات ،  بينما الناتج المتبقي من عملية التخمير اللاهوائي للنفايات العضوية، يخضع لعملية تعقيم وتوضيب ليكون جاهز للإستعمال كسماد عضوي طبيعي لخلق فرص عمل جديدة للشباب.